كيف تصمم موقعك الخاص؟

بالرغم من تواجد العديد من الأدوات المجانية التي تتيح لك تصميم موقعك الخاص وإطلاقه على الإنترنت، إلا أن أغلب هذه الأدوات تؤدي إلى إنشاء مواقع متشابهة لا تطبق أساليب التسويق الإلكتروني، مما يعني أن هذه المواقع لن تكون مفيدة من الناحية التسويقية للشركات.

تحاول العديد من الشركات تصميم المواقع الخاصة بها من قبل موطفيها من أجل توفير المال، ولكن غالباُ ما يؤدي عدم الخبرة إلى خسارة فادحة، حيث تخسر الشركة آلاف الجنيهات من ساعات عمل الموظفين التي يتم إهدارها لبناء موقع غير مهني وضعيف الأداء.

إذا كنت ترغب في تطوير موقع الشركة الخاصة بك، فيجب عليك التعرف على المهارات المتوفرة في شركتك ومتطلبات موقعك، فضلاً عن الوقت الذي يمكن أن تستغله في إنشاء الموقع.

  • مهارات تصميم المواقع الأساسية:  

•   يجب عليك معرفة لغة ترميز النصوص التشعبية (HTML)  وأوراق الأنماط المتتالية (CSS) لكي تتمكن من ترميز موقعك. وبدلاً من الإلمام الكامل بهذين العنصرين، يمكنك استخدام برنامج جيد لترميز موقعك، مع الأخذ في الاعتبار أن ترميز أي موقع عصري باستخدام الآي باد لا يمكن في هذه الأيام!

•  يجب أن تتمتع بالقدرة الفنية الجيدة. لكي تتمكن من تصميم موقع جيد، فأنت بحاجة لذوق رفيع في الألوان وفهم بعض قواعد التصميم وعلم النفس للتأثير على المستخدمين المستهدفين.

•   معرفة كيفية استخدام الفوتوشوب وغيره من برامج الرسم. سوف تحتاج إلى تصميم صور جميلة وعالية الجودة ورسومات أخرى كالرموز واللافتات، بالإضافة إلى تحسين هذه الصور والرسومات لسرعة التحميل على موقعك.

•  ينبغى عليك تصميم واجهة المستخدم وفهم كيفية تفاعل مستخدمي الإنترنت مع المواقع وطريقة تصفحهم لها حيث يعد هاذان العنصران حاسمان لتصميم وتنفيذ قائمة جيدة لموقعك، فضلاً عن عرض محتوى موقعك بطريقة فعالة.

•  يجب أن تتمتع بخبرة في البرمجة حيث لن تحتاج إلى HTML  وCSS  فقط لتصميم موقعك الخاص، بل أنك ستلجأ أيضاً لاستخدام جافا سكريبت أو PHP أو SQL أو مجموعة من لغات البرمجة الأخرى لتتجنب إنشاء موقع يمكن اختراقه.

• معرفة أساليب التسويق الإلكتروني. يجب أن تفهم أهداف موقعك التجارية وأساليب تحسين نتائجه على محركات البحث (SEO)، فضلاً عن مجموعة كاملة من العوامل الأخرى من أجل إنشاء موقع يخدم أهداف مشروعك التجاري.

إذا شعرت بالحيرة بشأن عامل واحد فقط من العوامل المذكورة أعلاه، فيجب عليك الاتصال بشركة تصميم مواقع محترفة، حيث أن تصميم وتطوير المواقع الناجحة يُعد مهارة مثل أي مهارة أخرى، ودائماً ما تؤدي الوظيفة المهنية إلى نتائج أفضل من التي كنت ستحصل عليها بدون مساعدة المتخصصين.

المصدر: ExtraDigital

تعليق واحد على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *